الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

السلطة والسياسة والثقافة

الكتاب: السلطة والسياسة والثقافة
المؤلف: إدوارد سعيد
الناشر: الآداب
> يُعَدُّ إدوارد سعيد منذ فترةٍ طويلة من أهمّ المثقفين الاجتماعيين في العالم، فارضاً نفسه بكتاباته المتشعِّبة على عدد مذهل من المواضيع. لكن، ما من كتاب واحد شمل المدى الباهر لمعرفته الواسعة والمثيرة مثل «السلطة والسياسة والثقافة»، وهو مجموعة حوارات على مدى العقود الثلاثة الماضية. يتطرَّق إدوارد سعيد في الحوارات الـ 29، التي يتضمنها الكتاب، إلى كلّ شيء، من فلسطين إلى بافاروتي، ومن نشأته تحت الحكم الاستعماري إلى بلوغه سنّ الرشد ونضجه السياسي الناشط المثير للجدل في كثير من الأحيان. عشقُ إدوارد سعيد للأدب والموسيقى والتاريخ والسياسة معكوس بقوة في هذا العمل، الذي يشكّل إضافة لا غنى عنها إلى نتاج حياته الضخم والمتشعِّب.
الكتاب: امرأة في السلطة
المؤلف: كارل برنستين
الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
> ليس كتاباً، بل كاميرا خفية ترصدت للسيدة هيلاري كلينتون ورصدت مسيرة حياتها منذ ولادتها وحتى ولادة هذا الكتاب، ونقلت أفعالها وردود أفعالها ووقوفها الحازم إلى جانب زوجها في كل مراحل ارتباطهما، وكيف أنها لم تتخل عنه في محنته في قضية مونيكا لوينسكي. يضعنا هذا الكتاب في إطارها الحقيقي ويصف قوة شخصيتها وحضورها المميز ومدى تأثيرها في بيل ومن خلاله في الولايات المتحدة بل العالم أجمع. (من الكتاب)
الكتاب: سنين مبعثرة
المؤلف: غالية ف.ت.آل سعيد
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر
> هذه الرواية الجديدة للكاتبة تحكي قصة ناجي، فاقد الأبوين اليتيم طفلاً، الذي تتبناه أسرة بريطانية، يتمتع بذكاء حاد. يشجعه أبواه على الدراسة ثم ينهي دراسته الجامعية ليعمل في الصحافة ويشتهر بتحليلاته الصحافية. رواية تتعدد فيها الشخصيات وتتعدد العلاقات الغرامية وتتشابك الأحداث وتدور بشخصياتها حول العالم في آسيا وأوروبا وأفريقيا.
الكتاب: البيت الكبير
المؤلف: شريف مجدلاني
الناشر: دار النهار
> لقيت رواية البيت الكبير للكاتب اللبناني شريف مجدلاني، الصادرة في باريس عام 2005، صدى عالمياً واسعاً وحازت على جوائز عدة. تقع حوادث الرواية إبان حقبة المتصرفية وصولاً إلى الحرب الكبرى وعشرينات القرن الماضي، وتقص قصة واكيم نصار الذي نجح في إدخال شجرة البرتقال إلى المناطق المحيطة ببيروت، فكان له بعد «بطولة» البدايات الصعبة، الثروة والوجاهة و «الزعامة» وبناء «البيت الكبير»، ثم النفي والسقوط.
الكتاب: صدام حسين من الزنزانة الأميركية
المؤلف: خليل الدليمي
الناشر: شركة المنبر للطباعة المحدودة
> في عام 2005عرضت على الرئيس الأسير صدام حسين في المعتقل الأميركي فكرة تدوين مذكراته لنشرها. وافق الرئيس على الفكرة وشجعني على تنفيذها. غير أن حرس السجن الأميركيين حرموا علينا تبادل أية أوراق حتى ربيع 2006، ولم يكن الرئيس يثق بأن الأميركيين سيسمحون له بتدوين مذكراته لنشرها. غير أنه تحمس للفكرة وقال لي: من الضروري تدوين مذكراتي، فالأعمار بيد الله، وسأروي لك كل ما تسعفني به ذاكرتي لكي تدونه....(من الكتاب)
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe