الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

جاليريا

جاليريا


عن دار تالة للنشر والتوزيع بدمشق، صدرت المجموعة القصصية الأولى للكاتب الأردني ناصر الريماوي، وتحمل المجموعة عنوان "جاليريا"، وهي من القطع المتوسط وعدد صفحاتها 250 صفحة.
تضمنت المجموعة 15 عنوانا، وكل عنوان اندرجت تحته مجموعة من العناوين الفرعية التي تتبع في محتواها العنوان الرئيسي.
وتتميز قصص ناصر الريماوي بالاعتناء بالتفاصيل الدقيقة التي تشد القارئ وتلهب حماسته لمتابعة النص المتوهج بالضوء كما يبتعد الريماوي من خلال مجموعته القصصية عن الطرح المباشر وأسلوب النصح والإرشاد والإنشاء والتقرير.
يتمتع الريماوي بموهبة متدفقة حيث يغوص من خلال قصصه في عالم خاص وحساس، وبأدوات تقنية وفنية، وقدرات إبداعية تجعله في مصاف المبدعين الجادين والمتميزين، وقد كتب عنه الكثير من الكتاب والنقاد.
ولعل مقدمة "جاليريا" التي كتبها الريماوي تختصر الكثير، فهو يقول:
"قصص هذه المجموعة المتواضعة هي الانعكاس الطبيعي للمشاهدات أو للحظات المعايشة والتي تتميز بخصوصية عالية، من خلال مدلولات نفسيه يصعب على المرء تفسيرها ببساطة لعدم تجليها بوضوح أو لارتباطها بعقلنا الباطن، والتي تستوقفنا بغتة ودون اللجوء لنية البحث عنها، أو الترتيب للعثور عليها، لكنها حين تمر بنا بغتة فأنها تستدعي جيوشاً من الصور العالقة في الذاكرة المختزنة والذاكرة المتخيلة على حد سواء، ليبدأ عالم حر بالتشكل من غير ملامح واضحة ومن غير نهاية محددة سلفاً، ثم يأتي دور اللغة والثقافة وتراكم التجربة في تفكيك هذا العالم إلى قصص قصيرة."

 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe