الثلاثاء، 3 نوفمبر 2009

السينما في امريكا اللاتينية




السينما في امريكا اللاتينية

لمحمد عبيدو



(السينما في امريكا اللاتينية) كتاب جديد صدر بدمشق ضمن سلسلة الفن السابع عن مؤسسة السينما السورية للناقد السينمائي محمد عبيدو، ويحاول الكتاب ان يؤرخ للسينما في القارة الامريكية ويرصد التحولات المميزة لصناعة السينما في أميركا اللاتينية حيث عملت على ايجاد موطئ قدم لها اينما واتتها الفرصة،وبدأت ملامحها في التشكل وسط الصراعات والنزاعات فقد كانت ومنذ انطلاقها تقف مع المنددين والناشطين ضد الفقر والعوز والى صف المنادين بالنهوض ضد السياسات القمعية.
ويرصد تجارب مهمة في سينما هذه الدول ومنها الفيلم التسجيلي، مدرسة «سانتا » في الارجنتين وظهور (سينما نوفو) اي السينما الجديدة في البرازيل. وفي كوبا حيث اصبحت السينما جزءا من الثورة الكوبية، وفي شيلي ارتبطت بحركة الوطنية التي جاءت بسلفادور الليندي الى السلطة، في نيكاراغوا والسلفادور مع توهج فكرة السينما المقاتلة او الثورية التي ظهرت في السيتينيات .
اتى الكتاب في 96 صفحة من القطع الكبير .وهو السابع لمحمد عبيدو بعد اربع مجموعات شعرية - "وقت يشبه الماء" 1987-"الغياب ظلك الاخر"1992- "تمارين العزلة"1988- "ارتباكات الغيم"2004 وكتابي " السينما الصهيونية شاشة للتضليل "2004 و "السينما الاسبانية "2006
 
Free Hit Counter Search Engine Submission - AddMe